العراق: إمداد مصر بمليون برميل بترول خلال أيام

الأربعاء , 11 يناير 2017 ,11:23 م , 11:23 م



-

قال السفير العراقى بالقاهرة، حبيب الصدر، إن بلاده ستبدأ فى إمداد مصر بمليون برميل نفط شهريا خلال الأيام القليلة المقبلة، بموجب الاتفاقية التى وقعتها حكومة بلاده مع مصر، لافتا إلى أن الاتفاق يقضى بتوريد شحنات من نفط البصرة الخفيف بواقع «مليون برميل شهريا»، قابلة للزيادة فيما بعد، وبشروط دفع ميسرة.

وتابع السفير العراقى: «نحن نقدر عاليا وقفة مصر ومساندتها للعراق عربيا ودوليا ومساهمتها فى الحرب ضد الإرهاب، وهذه المساهمة مقدرة ونتفهم انشغالها فى دحر الإرهاب فى سيناء وملاحقتها للخلايا الإرهابية، معربا عن تطلعه لرفع وتيرة هذا التعاون فى المستقبل فى شتى الميادين.

وفيما يتعلق بحقوق العمالة المصرية فى العراق ، قال إن العمالة المصرية كان حجمها كبيرا فى العراق وتم دفع كل مستحقاتها فيما سمى بـ«الحولات الصفراء»، ولكن الجانب المصرى يطالب الآن بفوائد لهذه المستحقات وسينظر فى أمرها خلال اللقاءات الثنائية.

من جانبه، قال مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، إن خام البصرة يتم استخدامه بصورة اقتصادية فى معامل ميدور والإسكندرية والعامرية فقط، ولكنه غير مناسب مع كل المعامل المصرية، مشيرا إلى أن اتفاق توريد خام البصرة يشتمل على تسهيلات فى السداد كما هو الوضع فى اتفاق توريد شحنات الكويت، والتى تقدم تسهيلات للسداد لفترة 9 أشهر.

وأوضح أنه فيما يتعلق بإمكانية استيراد الخام الليبى أنه لا يتناسب مع المعامل المصرية، ولم تكن هناك عمليات تعامل عليه من قبل، على عكس الخام العراقى والذى بدأ التعامل فيه منذ عام 2003.

المصدر | المصرى اليوم

تابعنا علي فيسبوك

شاركنا برأيك

ما رأيك فى أداء الحكومة الحالية